ملتقى شباب بلادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى شباب بلادي

من أجل مغرب مثقف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم التعليم الألكتروني...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
men-hona
المدير العام
المدير العام
men-hona


ذكر
عدد الرسائل : 58
العمر : 40
الدولة : maroc
المهنة : journaliste
الهوايات : le theatre
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

مفهوم التعليم الألكتروني... Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التعليم الألكتروني...   مفهوم التعليم الألكتروني... Icon_minitime25.05.07 15:50

أولاً: مفهوم التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.


ثانيا: فوائد التعليم الإلكتروني :
لاشك أن هناك مبررات لهذا النوع من التعليم يصعب حصرها في هذا المقال ولكن يمكن القول بأن أهم مزايا ومبررات وفوائد التعليم الالكتروني ما يلي:
(1)
زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة ، وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات.
(2)
المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب :
المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم..
(3)
الإحساس بالمساواة :
بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج ، خلافاً لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذا الميزة إما لسبب سوء تنظيم المقاعد ، أو ضعف صوت الطالب نفسه ، أو الخجل ، أو غيرها من الأسباب .
(4)
سهولة الوصول إلى المعلم :
أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني، وهذه الميزة مفيدة وملائمة للمعلم أكثر بدلا من أن يظل مقيداً على مكتبه.
(5)
إمكانية تحوير طريقة التدريس
من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية ، ومنهم تناسبه الطريقة المسموعة أو المقروءة، وبعضهم تتناسب معه الطريقة العملية ، فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للمتدرب .
(6)
ملائمة مختلف أساليب التعليم :
التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة .






(7)
المساعدة الإضافية على التكرار :
هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية فهؤلاء الذين يقومون بالتعليم عن طريق التدريب , إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم فإنهم يضعوها في جمل معينة مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربوا عليها وذلك كما يفعل الطلاب عندما يستعدون لامتحان معين
(Cool
الاستمرارية في الوصول إلى المناهج :
هذه الميزة تجعل الطالب في حالة استقرار ذلك أن بإمكانه الحصول على المعلومة التي يريدها في الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة ، مما يؤدي إلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر
(9)
عدم الاعتماد على الحضور الفعلي :
لا بد للطالب من الالتزام بجدول زمني محدد ومقيد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي ، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين لذلك أصبح التنسيق ليس بتلك الأهمية التي تسبب الإزعاج .
(10)
الاستفادة القصوى من الزمن :
إن توفير عنصر الزمن مفيد وهام جداً للطرفين المعلم والمتعلم ، فالطالب لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحدد وبالتالي لا توجد حاجة للذهاب من البيت إلى قاعات الدرس أو المكتبة أو مكتب الأستاذ وهذا يؤدي إلى حفظ الزمن من الضياع ، وكذلك المعلم بإمكانه الاحتفاظ بزمنه من الضياع لأن بإمكانه إرسال ما يحتاجه الطالب عبر خط الاتصال الفوري .
(11)
تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم :
التعليم الإلكتروني يتيح للمعلم تقليل الأعباء الإدارية التي كانت تأخذ منه وقت كبير في كل محاضرة مثل استلام الواجبات وغيرها فقد خفف التعليم الإلكتروني من هذه العبء ، فقد أصبح من الممكن إرسال واستلام كل هذه الأشياء عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات .
(12)
تقليل حجم العمل في المدرسة :
التعليم الالكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلي مسجل الكلية .
ثالثا : معوقات التعليم الالكتروني
بالرغم من حماس المربين للتعليم الالكتروني، فإن هذا النوع من التعليم لا ينفك من بعض المعيقات، ومنها:
1-
المعيقات المادية: مثل انتشار أجهزة الحاسب وتغطية الانترنت وسرعتها، وانخفاض سعرها.
2-
المعيقات البشرية: إذ أن هناك شح بالمعلم الذي يجيد "فن التعليم الالكتروني"، وإنه من الخطأ التفكير بأن جميع المعلمين في المدارس يستطيعون أن يساهموا في هذا النوع من التعليم.
رابعا : أنواع التعليم الالكتروني
أ. التعليم الالكتروني المباشر المتزامن ( synchronous e-learning)
أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الانترنت لتوصيل وتبادل الدروس وموضوعات الأبحاث بين المتعلم والمعلم في الوقت نفسه الفعلي لتدريس المادة مثل المحادثة الفورية ، أو تلقي الدروس من خلال مايسمى بالفصل الافتراضي ومن إيجابيات هذه الدراسة أن الطالب يستطيع الحصول من المعلم على التغذية الراجعة المباشرة لدراسته في الوقت نفسه

ب التعليم الالكتروني غير المباشر أو غير المتزامن (Asynchronous e-learning)
وفيها يحصل المتعلم على دروس مكثفة أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط ينتقي فيه الأوقات والأماكن التي تتناسب مع ظروفه ، عن طريق توظيف بعض أساليب التعليم الالكتروني ، مثل : البريد الالكتروني وأشرطة الفيديو ، ويعتمد هذا التعليم على الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول إلى المهارات التي يهدف إليها الدرس ومن إيجابيات هذه الدراسة أن المتعلم يتعلم حسب الوقت المناسب له وحسب الجهد الذي يرغب في إعطائه ، كذلك يستطيع الطالب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها الكترونيا كلما احتاج إلى ذلك .
الواقع الافتراضي في التعليم الالكتروني

* تعريف الفصول الافتراضية : هناك مسميات أخرى لهذه الفصول فهناك من يسميها بالفصول الالكترونية ، والفصول الذكية وفصول الانترنت ، وهي أداوات وتقنيات وبرمجيات على الشبكة العالمية الانترنت تمكن المعلم من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسية والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعددة
* المدرسة الافتراضية : هي المدرسة التي تقدم للتلاميذ من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثالث الثانوي معتمدا على الانترنت بكل تقنياتها المتزامنة كالتخاطب ومؤتمرات الفيديو واللوح الالكتروني وغير المتزامنة كالبريد الالكتروني وصفحات الويب وبروتوكول نقل الملفات ومجموعات الأخبار والقوائم والمنتديات البريدية وغيرها ، وأن يوزع التعليم بحيث يمكن للطالب أن يحصل عليه من أي مكان وفي إي وقت وأي سرعة ، ويتوافر فيها السلك الإداري والتعليمي كما في المدرسة التقليدية ولكن على الشبكة العالمية الانترنت
* الجامعة الافتراضية : هي مؤسسة أكاديمية تهدف إلى تأمين أعلى مستويات التعليم العالي للطلاب في أماكن إقامتهم بوساطة الشبكة العالمية ، وذلك عن طريق إنشاء بيئة تعليمية الكترونية متكاملة تعتمد على شبكة متطورة ، وإجراء الاختبارات عن بعد من خلال تقويم الأبحاث التي يقدمها المنتسبون للجامعة خلال مدرة دراستهم .
التعلم الالكتروني قائم على:
التمركز حول المعلم أكثر من المتعلم.
المعلم مصمم ومنتج ومقدم للمواد التعليمية الرقمية أو عارض للمواد الرقمية.
النظام أو البرمجة قد يقوم مقام المعلم من حيث عرض المواد التعليمية الرقمية والتعليق عليها والتحكم في المتعلم والتفاعل معه وإدارة العملية التعليمية من حيث تشخيص نقاط الضعف عند المتعلم وتوفير العلاج المناسب للمشكلات التعليمية.
أما التعلم الالكتروني فيقوم على:
فلسفة التعلم عن بعد وفلسفة التعلم الذاتي والتمركز حول المتعلم والمعلم مصدر للمادة العلمية ومشارك في تصميم وإنتاج المادة العلمية الرقمية.
أدى استخدامشبكة الإنترنت في التعليم إلى تطور مذهل وسريع في العملية التعليمية كما أثر فيطريقة أداء المعلم والمتعلم وإنجازها في غرفة الصف .وقد نشأ على المستوى الدوليللتعامل مع الإنترنت وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعة منها :
· عالم بلاأوراق
· جامعات بلاأسوار
· مؤسسات التعليمللمستقبل
· المدارسوالجامعات الإلكترونية
· بيئات التعلمالافتراضي
· الجامعاتالافتراضية
· المنهجالرقمي
· الفصول الذكيةأو الافتراضية أو الالكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maktoobblog.com/men-hona
 
مفهوم التعليم الألكتروني...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى شباب بلادي :: ساحة الإعلاميات :: برامج الكمبيوتر-
انتقل الى: